"تاريخ أسود".. شمعون: لعدم الانجرار في مغامرات غير محسوبة

اعتبرَ رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب كميل دوري شمعون أنَّ "مَن تخونه الذاكرة يخونه المستقبل".

وأضاف في بيان: "نتذكر لنتعلم أنَّ الحرب تعني الموت والدمار ويدفع ثمنها الغالي الأبرياء والمساكين، نتذكر الحرب اللبنانية وشهداءنا لنتعلم منها عدم الإنجرار في المغامرات غير المحسوبة والآثمة التي يشنها محور غريب عن فكرنا وثقافتنا بأهدافه المشبوهة.
نستعيد صور شهدائنا متعاطفين مع أخوتنا أبناء فلسطين وأطفالها الأبرياء العزّل، لنتعلّم كيف نحافظ عليهم ونحميهم لا أن نتوه في صراعات تفوق قدرة الشعبين الفلسطيني واللبناني على التحمّل".

وتابع البيان: "صورة مجزرة الدامور تذكرنا بتاريخ أسود لا نرغب بالعودة إليه، ولنتعلم أنَّ قرار الحرب والسلم لا يجب أن يكون بيد حزبٍ أو فئة، بل إنَّ قراراً بهذا الحجم وما يرتبه من نتائج كارثية يجب أن يكون بيد الدولة وحدها وسلطاتها الشرعية".

وختم البيان: "نستعيد صور الماضي لنتعلم كيف نبني مستقبلاً آمناً يحمي لبنان وفلسطين على حدٍ سواء، ويحقق أهدافهم بسيادتهم على أرضهم. ويحقّق حلاً للنزاع الفلسطيني- الإسرائيلي عبر إقامة دولتين مستقلتين خاضعتين للشرعية الدولية واتفاقيات أوسلو ومدريد وقرارات القمة العربية، وذلك بعيداً عن الوقوع في أخطاءٍ خبيثة تخدم العدو وتقتل أطفالنا وتستولي على أرضنا وحقوقنا وثرواتنا".